ماهي

الحوسبة السحابية هي إمكانية التوصل عند الطلب، عبر الإنترنت، إلى مصادر الحوسبة — التطبيقات، ووحدات الخدمة (وحدات الخدمة الفعلية ووحدات الخدمة الافتراضية)، ومساحة تخزين البيانات، وأدوات التطوير، وإمكانيات شبكة الاتصال، والمزيد — والتي يتم استضافتها في مركز بيانات عن بعد يتم إدارته بواسطة مقدم الخدمات السحابية (أو CSP). حيث يتيح مقدم الخدمات السحابية هذه المصادر مقابل رسوم اشتراك شهرية أو إصدار فاتورة بها وفقا للاستخدام.

بالمقارنة بتكنولوجيا المعلومات المحلية التقليدية، وبناءا على الخدمات السحابية التي تحددها، تساعد الحوسبة السحابية على القيام بما يلي:

  • خفض تكاليف تكنولوجيا المعلومات: تتيح لك البيئة السحابية التخلص من بعض أو معظم التكاليف والجهود المبذولة لشراء وتركيب وتوصيف وإدارة البنية الأساسية المحلية الخاصة بك. 
  • تحسين سرعة الأداء والوقت لتحقيق القيمة: باستخدام البيئة السحابية، يمكن أن تبدأ مؤسستك في استخدام تطبيقات المؤسسة في دقائق، بدلا من الانتظار لأسابيع أو شهور حتى يقوم قسم تكنولوجيا المعلومات بالاستجابة لطلب، وشراء وتوصيف الأجهزة الداعمة، وتركيب البرامج. كما تتيح لك البيئة السحابية تمكين بعض المستخدمين — على وجه التحديد المطورين وعلماء البيانات — لمساعدة أنفسهم في البرامج ودعم البنية الأساسية.
  • التوسع بشكل أكثر سهولة وفعالية من حيث التكلفة: توفر البيئة السحابية المرونة — بدلا من شراء سعة زائدة لا يتم استخدامها خلال الفترات البطيئة، يمكنك توسيع نطاق السعة طبقا لحالات الارتفاع والانخفاض في حركة ارسال واستقبال البيانات. يمكنك أيضا الاستفادة من الشبكة العالمية لمقدمي الخدمات السحابية لنشر تطبيقاتك بالقرب من المستخدمين حول العالم.

يشير مصطلح 'الحوسبة السحابية' أيضا إلى التكنولوجيا التي تجعل البيئة السحابية تعمل. وهذا يتضمن بعض أشكال البنية الأساسية الافتراضية لتكنولوجيا المعلومات — وحدات الخدمة، وبرامج نظام التشغيل، وشبكات الاتصال، والبنية الأساسية الأخرى التي تم استخلاصها، باستخدام برامج خاصة، بحيث يمكن تجميعها وتقسيمها بغض النظر عن حدود الأجهزة الفعلية. على سبيل المثال، يمكن تقسيم وحدة خدمة جهاز واحد إلى عدة وحدات خدمة افتراضية.

المحاكاة الافتراضية تمكن مقدمي الخدمات السحابية من تحقيق أقصى استفادة من مصادر مركز البيانات الخاصة بهم. وليس من المستغرب أن العديد من الشركات قد تبنت نموذجا لتقديم الخدمات السحابية للبنية الأساسية المحلية الخاصة بها حتى يتسنى لها تحقيق أقصى استفادة منها ووفورات في التكاليف مقابل البنية الأساسية التقليدية لتكنولوجيا المعلومات وتقديم نفس الخدمة الذاتية وسرعة الأداء للمستخدمين النهائيين.

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول في المنزل أو في العمل، فإنه من شبه المؤكد أنك تستخدم شكلا من أشكال الحوسبة السحابية كل يوم، سواء كان تطبيقا سحابيا مثل Google Gmail أو Salesforce، أو وسائط متدفقة مثل Netflix، أو مساحة تخزين ملفات سحابية مثل Dropbox. ووفقا لاستطلاع رأي حديث، 92% من المؤسسات تستخدم البيئة السحابية اليوم (الرابط يوجد خارج IBM)، ويخطط معظمهم لاستخدامها بشكل أكبر خلال العام المقبل.

مواضيع ذات صلة


ما

ما هي الإدارة الرقمية؟

المزيد
مفهوم

مفهوم البرمجيات software

المزيد
عصر

عصر الرقمنة السعودية

المزيد

اشترك في القائمة البريدية